هل رائحة فمك كريهة ؟!! هذا الإختبار سيجيبك تفاديا للإحراج أمام الناس !!

    via
    احد أكثر الأسئلة التي تشغل رأس الكثير منا عند الخروج إلى العمل او الذهاب لمقابلة شخص او حتى اجتماعات العمل،  - كيف أعرف ان فمي له رائحة كريهة ؟ -  و لكن في الواقع إن عملية الأكتشاف تتم من خلال استراتيجيات بسيطة للغاية ومنها:

    باطن المعصم :
    إلعق معصم يدك من الداخل، و انتظر حتى يجف، ثم اشتم رائحته، و ستكون رائحته كما هي رائحة أنفاسك.
    النفخ باليدين : 
    ضم كفيك أمام فمك و أنفك, و أنفخ فيهما بقوة لعدة مرات, ثم حاول أن تميز الرائحة داخلهما.
    باستخدام القلم : 
    قد تكون داخل اجتماع, و يصعب عليك عمل أي من الطريقتين السابقتين, لذلك إليك هذه الطريقة السهلة, ضع طرف أحد الأقلام في فمك لدقائق قليلة, ثم شمه.
    الفنجان أو الكأس : 
    إذا كنت في مطعم و لم تتمكن من استخدام أي من الطرق السابقة, بأمكانك أن تستخدم الكأس أو الفنجان الذي أمامك, تنفس فيه بعمق أثناء رفعه لتشرب منه, ثم شم الرائحة التي انحصرت بداخله لتكتشف ذلك.


    وفيما يلي 5 أسباب رئيسية تقف وراء مشكلة رائحة الفم الكريهة والتي تؤرق كثيرا من الناس نذكر منها :

    1- مرض اللثة
    مرض اللثة هو السبب الأكثر شيوعا من رائحة الفم الكريهة المزمنة، فإنه يؤدى إلى التهاب اللثة، مما يجعلها تنتفخ وتنفصل عن الأسنان، وبالتالى خلق الثغرات والجيوب التى تعتبر فخ البكتيريا والخلايا الميتة وتزيد من معدل وفاة الخلايا.
    2- عدم تنظيف اللسان يوميا
    السبب الأكثر شيوعا لرائحة الفم الكريهة جانبا لأمراض اللثة هو فرط نمو البكتيريا المسببة للروائح على اللسان. وتنظيف اللسان بلطف مع فرشاة الأسنان يمكن أن تساعد على تقليل الرائحة.
    3- الإجهاد
    الإجهاد يؤثر على تدفق اللعاب، الذى يجفف الفم، حيث وجدت أبحاث جديدة من جامعة صوفيا الطبية فى بلغاريا أن هرمونات التوتر تسبب ظهور البكتيريا المتورطة فى حدوث رائحة الفم الكريهة بالفم بمعدل أسرع.
    4- التهاب اللوزتين
    وجدت دراسة برازيلية أجريت عام 2008 أن 75% من الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من مركبات الكبريت فى النفس يعانون أيضا من التهاب اللوزتين.
    5- بكتيريا المعدة
    هيليكوباكتر بيلورى هى البكتيريا الموجودة فى المعدة و40% من الأشخاص فى العالم مصابون بها، وإنها مرتبطة بتطور قرحة المعدة، ولكن تم ربطها أيضا إلى رائحة الفم الكريهة. هذه البكتيريا تنتج مركبات الكبريت والأمونيا التى تغير رائحة النفس.

     كما عرض موقع "webmd" عددا من الطرق للتمتع بأنفاس ذات رائحة زكية. نذكر منها :


    1. استخدام الفرشاة والخيط الطبى لتنظيف الأسنان
    تراكم المواد اللزجة على أسنانك، يعمل على تجمع البكتيريا التى تسبب رائحة الفم الكريهة.
    استخدام فرشاة الأسنان مرتين على الأقل كل يوم، والخيط الطبى مرة واحدة على الأقل.

    2. استخدام غسول للفم
    يفيد غسول الفم فى عمل حماية إضافية من خلال التخلص من البكتيريا لأنه يعمل على قتل الجراثيم التى تسبب رائحة الفم الكريهة، وليس مجرد تغطية رائحة الفم.
    يمكنك أيضا أن تساعد أنفاسك بالتخلص من جزيئات الطعام التى تتعثر فى أسنانك.
            
    3. استخدام فرشاة لتنظيف اللسان
     يتواجد على اللسان الكثير من البكتيريا التى يمكن أن تسبب رائحة فم كريهة، فرشاة اللسان تساعد على التخلص من تلك البكتيريا.     

    4. تجنب الأطعمة التى تسبب حموضة
     البصل والثوم من أهم العناصر التى تسبب روائح لأنها تسلك طريقها إلى مجرى الدم ومن ثم إلى الرئتين ثم إلى النفس، والفرشاة لن تساعد على التخلص من تلك الرائحة.

     أفضل طريقة لوقف المشكلة عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على البصل أو الثوم قبل تجنبها قبل أن الذهاب إلى العمل أو رؤية الأصدقاء.

    5. حافظ على صحة اللثة
    يسبب مرض اللثة رائحة الفم الكريهة بسبب تجمع البكتيريا فى جيوب فى قاعدة الأسنان، ما يخلق رائحة، إذا كان لديك مرض اللثة، قد يتطلب منك زيارة طبيب الأسنان الخاص لاختيار برنامج علاج ذلك.

    المراجع : 1